تحت العشرين
آلسلاآم عليكم ...
مرحباً بكمـ في منتدياتـ تحت العشرينـ ..
اذا كنت زائراً تفضل بالتسجيل .. و اذا كنت عضواً فتفضل بالدخول ..

تحت العشرين يتمنى لكم أسعد الأوقات ..
تحت العشرين
آلسلاآم عليكم ...
مرحباً بكمـ في منتدياتـ تحت العشرينـ ..
اذا كنت زائراً تفضل بالتسجيل .. و اذا كنت عضواً فتفضل بالدخول ..

تحت العشرين يتمنى لكم أسعد الأوقات ..
تحت العشرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تحت العشرين نسلط الضوء على ابدآآآعآآآتكم ...
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف قسم المنتدى الاسلامي
مشرف قسم المنتدى الاسلامي
محمد


ذكر
عدد الرسائل : 264
العمر : 29
المزاج : أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Untitl11
الإقامة : في عالم الوحده
الأوسمة : أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف L3w09310
السٌّمعَة : 0
نقاط : 505
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Empty
مُساهمةموضوع: أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف   أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 7:34 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمَّد طبِّ القلوبِ و دوائها و عافية الأبدانِ و شفائها و نور الأبصار و ضيائها و على آله و صحبه و سلم.

ورد في كتاب المستدرك للحاكم أن ءادم عليه الصلاة والسلام حين اقترف الخطيئة أي المعصية الصغيرة قال: (اللهم أسألك بحق محمد إلا ما غفرت لي،قال: كيف عرفت محمداً ولم أخلقه بعد؟ قال :رفعت رأسي فرأيت على قائمة من قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله فعرفت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، قال أما إذ سألتني بمحمدٍ فقد غفرت لك) قال الحاكم و الحديث صحيح.

ثم من المقرر عند علماء مصطلح الحديث أن التصحيح و التضعيف من وظيفة الحافظ لا غير، قال الحافظ السيوطي في ألفيته :
وخذه حيث حافظٌ عليه نص ***** أو من مُصنف بجمعه يُخص

معناه أن الحديث الصحيح يُعرف إذا نص الحافظ على صحته أو أورد الحديث في مصنف أفرده للحديث الصحيح.

ثم الحافظ الذي يستحضر أغلب متون الحديث هذا لا يكاد يوجد في الدنيا اليوم، ومن الحُفاظ أصحاب الكتب الست و الحافظ البيهقي و الحافظ السيوطي و الحافظ ابن المنذر وابن حبان وابن القطان و البزار و الهيثمي.

و أما حديث(لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد) فليس معناه تحريم السفر لزيارة قبر النبي، إنما معناه لا ينبغي لمن أراد السفر للصلاة في مسجد أن يسافر إلا إلى هذه المساجد الثلاثة المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجد الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وصحبه وسلم بدليل رواية الإمام أحمد من طريق شهر بن حوشب (لا ينبغي للمطي أن يعمل للصلاة في مسجد إلا المساجد الثلاثة المسجد الأقصى و المسجد الحرام و مسجدي هذا).

وقد روى الحافظ الدارقطني والحافظ السبكي و صححه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وصحبه وسلم قال: (من زار قبري وجبت له شفاعتي).

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من جاءني لا تحمله حاجة إلا زيارتي كنت له يوم القيامة شفيعا) رواه الحافظ سعيد بن السكن .

وأما حديث (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) فكانت اليهود والنصارى يتخذونها أي جعلوها قبلة الصلاة بدل الكعبة.

و أما قوله صلى الله عليه وسلم (لا تتخذوا قبري عيدا) فمعناه لا تتخذوا اللهو عند قبري كما يُتخذ اللهو في العيد، قال بعض العلماء معناه لا تجعلوا زيارتي في وقت مخصوص كما العيد في و قت مخصوص بل زوروني دائما .

روى الحافظ الخطيب البغدادي أن الإمام الشافعي قال (إني أجيء قبر أبي حنيفة متبركا وما عرضت لي حاجة فصليت عنده ركعتين ثم دعوت الله إلا و تقضى لي حاجتي).

و قد صح حديث (والذي نفسي بيده لينزلن عيسى بن مريم حكما مقسطا وليسلكن فجا حاجا أو معتمرا و ليأتين قبري حتى يسلم علي و لأردن عليه السلام).

و أيضا من الأدلة على جواز الدعاء عند قبور الأنبياء و الصالحين وطلب ما لم تجرِ به العادة منهم ما رواه البيهقي و صححه (أن مجاعة حصلت في زمان عمر فأتى رجل إلى قبر النبي -قال الحافظ بن حجر هو بلال بن الحارث المزني- فقال :يا رسول الله استسقِ لأمتك فإنهم قد هلكوا،فأتي الرجل في المنام أي رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له :اقرئ عمر السلام و أخبره أنهم يسقون وقل له عليك الكيس الكيس ،فأتى الرجل عمر و أخبره بما رأى فبكى عمر و قال :يا رب ما آلوا إلا ما عجزت) قال البيهقي بعد إيراده الحديث المذكور هذا اسناد صحيح لا غبار عليه.

و قد سأل الخليفة المنصور الإمام مالك قال له :حين أدعو أتوجه إلى القبلة أم إلى النبي؟

فقال له الإمام مالك رضي الله عنه : (ومالك لا تتوجه إليه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك ءادم إلى الله).

فلو كان الإمام مالك و هو أحد الأئمة المجتهدين لا يستحسن التوجه إلى النبي عند الدعاء ما كان ليقول ذلك.

فهذه أدلة على أن الأكابر مثل الشافعي و مالك رضي الله عنهما كانوا يرون التبرك بالصالحين و الدعاء عند قبورهم وهذا شيء عرف من أيام السلف إلى أيامنا هذه والمنكرون لهذا الأمر شاذون عن مجموع الأمة، و قد ثبت في الحديث الذي رواه الترمذي ( فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة)

و الله سبحانه أعلم و أحكم .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emyyy
مشرفة قسم وصفات الطبخ
مشرفة قسم وصفات الطبخ
emyyy


انثى
عدد الرسائل : 925
العمر : 27
المزاج : أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Montda10
الإقامة : فى وسط العالم
الأوسمة : أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف 245159367
السٌّمعَة : 13
نقاط : 1171
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف   أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 9:45 am

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hamsatmahaba.yoo7.com
حكايات انثى
عضو جديد
عضو جديد
حكايات انثى


انثى
عدد الرسائل : 141
العمر : 30
المزاج : أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف T3omah10
الإقامة : بين احبابي و ناسي هع هع هع
الأوسمة : أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف New_pi25
السٌّمعَة : 0
نقاط : 217
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف   أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف Emptyالإثنين يونيو 28, 2010 4:22 am

طرح موفق..


تسلم يمناك خيو على الطرح الحلو..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة على جواز التوسل بالنبي وزيارة قبره الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تحت العشرين :: منوعات :: المنتدى الاسلامي ~.....-
انتقل الى: